Top Ad unit 728 × 90

أخبار الأدب

تاريخ الأدب العربي

أدب العصر العباسي أسئلة و أجوبة




س1 لماذا يعتبر العصر العباسي أطول عصر في تاريخ الأدب العربي؟ وماذا ترتب على ذلك؟

جـ لأنه يبدأ من عام  132هـ وينتهي عام 656 هـ وقد ترتب على ذلك تقسيمه إلى عصرين بسبب ما كان فيه من اختلافات نتيجة لما شهده من تغيرات سياسية وتحولات دينية واجتماعية وأدبية  وتغيرات في اللغة نتيجة لتعدد الأجناس.

س2 ما الفرق التي حاربت الدولة العباسية ؟ وما أسباب لك؟

جـ الفرق التي حاربت العباسيين هم العلويين لأنهم كانوا يرون أن بني عمومتهم من بني العباس قد اغتصبوها  منهم ولك شرعوا في إشعال الثورات على الخلافة العباسية وتعددت الفرق المطالبة بالخلافة مثل الزيدية في البصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة والإسماعيلية التي انتشرت في أفريقيا.

س3 على الرغم من ازدهار الأدب في العصر العباسي الأول إلا أن الحياة السياسية اضطربت وضح ذلك

عندما قامت الخلافة العباسية سنة 132 هـ انقسم حيالها المسلمون؛ فالعلويون قد أشاعوا أن بنى العباس اغتصبوا حقهم فى الخلافة ؛ فكثرت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة وأشعلوا الثورات، فكانت الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا.

أما العرب فقد اشتد تعصبهم لبنى أمية ؛ لأن حكمهم كان عربيًا خالصًا.

وأما الفرس فقد اتسع شأنهم لمساعدتهم للعباسيين عندما قام أبو مسلم الخراساني بالدعوة إلى "الرضا من آل بيت النبي" فخدع بها الجميع، وأعلن الخلافة العباسية.

س4ــ أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها.               وضح مظاهر هذا التأثر فى نقاط محددة.

جـ انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق، ولذلك: - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر: 1ـ بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك.

2ـ التفَّت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء، فازدهرت مجالاتهم.

3ـ انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري.

4ـ انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية.

5ـ شاعت ظاهرة الزهد والتنسك والوعظ والتصوف فى مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية.

س5 كان لاختلاط العباسيين بالدول المجاورة اثر في التطور العلمي. وضح ذلك.

س العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي.  وضح مظاهر هذا الازدهار.

س ما العوامل التي ساعدت على التطور العلمي؟

- أصبحت المساجد ساحات علمية، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.

- امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة.

- ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية، والإضافة إليها.

- ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.

- ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن، جمع الأحاديث، نشأة الفقه)

- ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين فى الدراسات النحوية.

- الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار.

- ظهور مذهب المحدثين فى الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم.

- تجدد أساليب النثر، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة، التأليف)



س6 من الشعوبيون ؟ وبم تتميز نزعاتهم؟ وما ذا تعرف عن الزندقة؟

جـ هم جماعة من الفرس تتميز نزعاتهم  بتفضيل الفرس وسائر العناصر الأجنبية على العرب

أما الزندقة فهي حركة اتخذت من الحملة على العرب ستارا لما كانت تدين به من بغض الإسلام ، وكراهية من حملوا رسالته ، وتميل إلى الديانات والمذاهب الفارسية القديمة من زراشتية ومزدكية

س7 هل انتشار المجون وحركات الزندقة والإلحاد يعني أن المجتمع كان منحلا في العصر العباسي؟

جـ  ليس انتشار المجون وحركات الزندقة والإلحاد يعني أن المجتمع كان منحلا في العصر العباسي  لان ذلك إنما كان في طوائف معينة ممن كانوا ينتمون إلى أصول فارسية أو ممن تأثر بهؤلاء من المسلمين، وقد ظهرت في مقابل ذلك ظاهرة الزهد والتنسك ، وكانت مساجد بغداد وغيرها عامرة العبّاد والنساك والوعاظ  وانتشر الوعظ والقصص الديني ، وظهرت الجماعات الصوفية التي تدعو إلى حياة الزهد والتنسك.



س8 علل انتشار الخلاعة واللهو والمجون في الدولة العباسية.

جـ بسبب حياة الترف والاستكثار من الجواري القيان فقد ورث المجتمع ما كان شائعا في المجتمع الساساني القديم من لهو ومجون.                               

 القَيْنَة الأَمَةُ مُغَنِّيَةً كانت أو غير مُغَنِّيةٍ والجمْع القِيَان.

س9 علل انتشار الزهد والتنسك في العصر العباسي الأول.

جـ برز الزهد والتنسك في مقابل انتشار المجون وحركات الزندقة والإلحاد.

س10 علل ظهور علم الكلام.  أو  س ما أسباب ظهور الفلسفة الإسلامية الأصيلة في العصر العباسي ؟  

جـ نتيجة لاشتداد الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والمذاهب السابقة وللرد على الملاحدة والزنادقة ونتيجة للحديث عن ذات الله وصفاته وحرية الإرادة مما أسهم في قيام فلسفة إسلامية أصيلة.

س11 ازدهرت الثقافة الدينية في العصر العباسي الأول. وضح ذلك.

جـ بدأ الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته وإعراب ألفاظه وبيان وجه إعجازه كما ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى، واتسع الاهتمام بجمع الأحاديث النبوية وتمييز صحيحها من زائفها والترجمة لرواتها وظهرت أولى مجموعات الكتب الصحاح مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم.

س12 كان للعلوم اللغوية والأدبية نصيبها من النهضة العظيمة في العصر العباسي الأول . وضح ذلك.

جـ نشأ في البصرة والكوفة مذهبان في النحو اهتما بتأصيل الدراسات النحوية واقبل العلماء على جمع مفردات اللغة ورواية الشعر النوادر والأخبار كما اهتم آخرون بالتأليف في البلاغة والنقد الأدبي.

ــ أدى التطور الحضاري الكبير الذي تعرض له المجتمع العربي إلى مذهب جديد في الشعر.

س13 ماذا يقصد بهذا المذهب؟ وما أسباب ظهوره؟  وما سماته وخصائصه ومعالمه؟

جـ هو مذهب المحدثين. وظهر نتيجة للتطور الحضاري الكبير ، وتميز باتساع ثقافة الشعراء وتعددت اتجاهاتهم ومذاهبهم وأساليبهم وظهرت أغراض جديدة اقتضتها الحياة الجديدة كما طوروا الأغراض القديمة ،

س14 ما نصيب الأدب الخالص من النهضة العظيمة في العصر العباسي الأول؟

جـ الأدب الخالص حظي باهتمام المثقفين ونتيجة للتطور الحضاري ظهر مذهب المحدثين بتعدد اتجاهاتهم ومذاهبهم وأساليبهم.

س15 يمثل العصر العباسي الأول صورة لنهضة حضارية في جميع نواحي الحياة.   س ما أسباب ذلك؟

 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.

 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.

 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.

س16 كيف تطور كل من الشعر والنثر في العصر العباسي الأول؟ س ما الأسلوب الذي آثره الشعراء والكتاب؟

1ــ استخدام لغة سهلة النطق خفيفة الوقع على السمع متداولة بين الناس.     

2ــ الميل إلى التفنن الفكري فى الصور والمعاني وهذا هو الذي رجح جانب الصنعة على العاطفة.                         

 3ــ تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة

4ــ التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر.

س17 ــ أصبح للأدب شعرا ونثرا في العصر العباسي الأول خصائص ميزته عن أدب العصور الأخرى.

وضح ذلك من خلال مقارنة بين شاعرين أحدهما ينتمي للعصر الجاهلي والآخر ينتمي للعصر العباسي .

يقول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني في الاعتذار:

                      فلا تتركني بالوعيد كأنني *** إلى الناس مطلي به القار أجرب                                   نرى الشاعر الجاهلي يصور نفسه بجمل أجرب قد دُهِن بالقار والجميع يهرب منه خوفا من العدوى أو القار فهو يصور نفسه من خلال بيئته.

أما شاعر العصر العباسي فيقول في الاعتذار أيضا ولكن بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس في عذوبة موسيقية :   بك استجير من الردى    ***   وأعوذ من سطوات باسك

                  وحياة رأسك لا أعــــو   ***    د لمثلها وحياة راســـــــك

                      فإذا قتلت أبا نواســـــ   *** ــــك فمن يكون أبا نواســـك         

فمن خلال هذه المقارنة نجد أن الفرق بين الشاعرين كبير وأثر العصر وحضارته واضح.

س18 استلزمت طبيعة العصر العباسي الأول المادية والفكرية التي نعم بها أفراد المجتمع من عرب وموال ظهور أسلوب جديد في الشعر والنثر .  فما أهم سماته؟ أو ما أهم خائصه؟

جـ 1 ـ التزاوج بين الأفكار   2 ـ توليد المعاني والغوص وراء الأفكار الطريفة.

   3 ـ شاع ترف الحياة في أدبها وتمثل في رقة اللغة وازدياد عذوبتها وتناول الأدباء من موضوعات                 .   هذا الترف الكثير فشاع وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس الشرب والرقص الغناء.

  4 ـ تطورت الموضوعات التقليدية كالغزل والمدح والفخر والهجاء.

س19 تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته. وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب، والأفكار  والجوانب الجمالية.

جـ من ناحية الأسلوب، تميز بـ: التوسط في اللغة فابتعدوا عن البداوة فى اختيار اللفظ وهجروا الألفاظ الغريبة ، والتمسوا أقرب الألفاظ إلى حياتهم الحضرية   

ومن ناحية الأفكار نجد أنهم اهتموا بالأفكار وتوليدها في شيء من الجهد العقلي .

وبرز الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه واستعارة ومجاز ومحسنات بديعية .

س20 تطور الشعر في العصر العباسي الأول من حيث الموضوع. وضح ذلك مستشهدا على ما تقول.

من حيث الموضوعات، تميز بظهور اتجاهين:

1 ـ  تطور الأغراض القديمة.       2 ـ  إبداع موضوعات جديدة.

التطوير في الموضوعات القديمة:

 - قصيدة المدح  لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح، بل نراها تبدأ بـ    * وصف الخمر: يقول مسلم بن الوليد فى بداية خمرية لقصيدة مد حية:                                                             أديري على الراح ساقية الخمـــــر      ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري

 * وصف الطبيعة: يقول أبو تمام فى بداية وصفية لقصيدة مدحية :                        رقت حواشي الدهر فهي تمرمر       **   وغدا الثرى فى حلية يتكسر    

* مدح بالقيم الإسلامية      بورك هارون من إمــــام         بطاعة الله ذي اعتصـام

قصيدة الهجاء: كان الهجاء سابقا قبليا يقول جرير هاجيا الفرزدق                     فغض الطرف إنك من نمير  **    فلا كعبا بلغت ولا كلابا

ثم حلت القيم الاجتماعية مكان القبيلة من حيث حق الرعاية والحفاظ فصار الهجاء نفيا لهذه القيم يقول الشاعر هاجيا إنسانا بخيلا:

 صــــدق أليته إن قال مجتهـــــدا   **   لا والرغيف فذاك البر من قســـــمه

وأحيانا يصل الهجاء إلى حد من السب المقذع مثل قول حماد عجرد يهجو بشار بن برد     :  
                         وأعمى يشبه القـــــــــرد     إذا ما عمى القـــــــــرد

 - قصيدة الرثاء: أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة فى الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة: 
                   ألا من رأى الطفل المفارق أمه      بعيد الكرى عيناه تبتــــدران

ويقول ابن الرومي:

 بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي  **   فجودا فقد أودى نظيركما عندي                         توخى حمام الموت أوسط صبيتي  **   فلله كيف اختار واسطة العقد

س21 ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت فى العصر العباسي؟

ــ وصف الدور والقصور                                                                       صحون تسافر فيها العيــــون         وتحسـر من بعد أقطارهــــا

ــ وصف الطبيعة الغناء                                                                         أبكى وقد تلت البروق مضيئـــة           من كل أقطار السماء رعـــود

ــ وصف الطبيعة فى الغزل:     
                            حوراء إن نظرت إلـــيك       سقتك بالعينين خمـــــــر       فكـــأن رجع حديثــها        قطــع الريـاض كسين زهـرا 

كما ظهرت أغراض جديدة أخرى مثل :القصص والحكايات على ألسنة الطير، الزهد والحكمة، نظم حقائق الفلسفة ومسائل العلوم.

س22 كان النثر قدر من الشعر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول. وضح ذلك.

س كان النثر المجال الذي ظهر فيه أثر الحياة الجديدة. وضح ذلك.

س كان النثر أكثر وضوحا من الشعر في العصر العباسي. وضح ذلك.

جـ لأن الشعر له تقاليده الفنية منذ العصر الجاهلي ولذلك كان التطور فيه طبيعيا بينما كان الحال في النثر مختلفا حيث كان اقدر على استيعاب معظم الثقافات التي عرفها العصر ، فاستوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة وأظهرت فيه الأمم الأخرى ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة وأوجدت الظروف السياسية والفكرية فيه أنواعا فنية جديدة.     

س23 ما الفنون النثرية التي كثرت في العصر العباسي الأول؟ مع التمثيل لنوعين منها.

جـ  كثرت فنون النثر في هذا العصر، فظهر النثر العلمي ، والفلسفي ،  والتاريخي

- تشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.

مثال في الوعظ قول ابن السماك واعظا أحد الخلفاء:

" يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم انك واقف غدا بين يدي الله ربك ثم مصروف على إحدى

منزلتين لا ثالثة لهما: " جنة أو نار ".

وقال الفضل الرقاشي : " سل الأرض من شق أنهارك وغرس أشجارك فإن لم تجبك حوارا أجابتك اعتبارا " 

ملاحظة  إذا طلب منك الاستشهاد على فنون النثر اذكر جزء مما تحفظه من نص" اختيار الصديق.

س24 تطور النثر الفني وتعددت مذاهبه فى العصر العباسي الأول اذكر مظاهر تطوره.

جـ  مظاهر تطور النثر فى العصر العباسي الأول:

- القدرة على استيعاب معظم الثقافات التي عرفها العصر.

- ظهرت الترجمة فاستوعبت جميع المؤلفات وزيد عليها.

- تنوعت فنون النثر ، فظهر النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي : و تشعب النثر الفني إلى :   خطب و مواعظ و قصص ورسائل.

س25 ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة ؟

- تيسير القوالب اللغوية العربية، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.

س26 ماذا تعرف عن الأسلوب المولد ؟ وما أهم سماته وخصائصه؟

جـ هو أسلوب جديد ظهر نتيجة لتيسير القوالب اللغوية العربية، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة  وسمات هذا الأسلوب  1 ـ الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.   2- الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة.    3 ـ الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد في التركيب والمعنى.

س27 ما التوقيعات؟ اذكر مثالاً لها.

التوقيعات: عبارات موجزة اللفظ، موفورة المعنى تحمل من الحكمة المعنى الذي يؤكد على مضمون الرسالة  وهى تحمل الحكمة والإيجاز...

الأمثلة : كفى بالله للمظلوم ناصرا   *   من صبر في الشدة شارك فى النعمة  *   ليس بين الحق والباطل قرابة.                                                                                                  

  س28 امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة التي أدت إلى ضعف وانهيار الدولة العباسية. دلل على ذلك .  ثم بين ما أشهر الثورات التي قامت ضد العباسيين في العصر العباسي الثاني؟

جـ : بالفعل امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة بدليل :

  - 1قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي أمه تنتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي أمه تنتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .

  - 2ظل للفرس نفوذ قوى في الدولة العباسية وتحكموا في شئون الحكم  إلى أن تم مقتل الخليفة المتوكل وأخذ الترك مكانهم يولون من أرادوا ويعذلون من شاءوا.

  - 3قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية وأشهر هذه الثورات:

أ ـ الثورات الداخلية مثل : ( 1 )  - ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً .

  -( 2 ) ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .

القَرامِطَة:هم فرقة من الزنادقة الملاحدة ينكرون الرسل والشرائع كلها ، و قد ظهروا سنة 277 هـ            ب ـ الثورات الخارجية :                                                                                          وتتمثل في الروم الذين تعودوا أن يغيروا على دمياط بمصر وسميساط بالشام يقتلون وينهبون ثم يفرون إلى البحر                                                                 4- استولى بنو بويه على الخلافة ببغداد فأدى ذلك إلى قيام حركات انفصالية ( حمدانية إخشيدية فاطمية....)         

- 5ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ 

س29 كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني. وضح.        
   جـ : كان العصر العباسي الثاني امتدادا لحركة علمية بدأت في العصر العباسي الأول ويتضح هذا في  :                                     
   1ـ  امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وزال الفارق بينهما وشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة.               
 2ـ  أصبحت دار الحكمة ودكاكين الوراقين وحلقات المساجد مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة     
  3ـ ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية و الأدبية .

س30 تحدث عن النثر في العصر العباسي الثاني. أو حدد أسباب نهضة لنثر في العصر العباسي الثاني. 
س ما مكانة كل من : الخطابة والمواعظ والرسائل في العصر العباسي الثاني؟                                                                                                 جـ  1 ـ ضعفت الخطابة في هذا العصر.                                                                  2 ـ المواعظ زادت تطورا خاصة على أيدي الزهاد والمتصوفة.                              3 ـ ظلت الدواوين تجذب كبار الأدباء                                                            4 ـ نشطت الرسائل الديوانية نشاط كبيرا ، وكذلك نشطت الرسائل الإخوانية والأدبية .                                                                                          نماذج من نثر العصر العباسي الثاني:                                                     من الرسائل الإخوانية قول الوصولي معاتبا: " كتبت إليك وقد بلغت المدية المحزّ، وعدت الأيام بك علي، بعد عدوي بك عليها، وكان أسوأ ظني وأكثر خوفي، أن تسكن في وقت حركتها، وتكف عند أذاها، فصرت علي أضر منها، وكف الصديق عن نصرتي خوفاً منك، وبادر إلي العدو تقرباً إليك.                                                                                                                                                                          من الرسائل الأدبية قول الجاحظ    (الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزنج، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. )                                                                                                                                                                                                                                                                                                   من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :  " ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها "           

سمات الأدب في العصر العباسي الثاني                                                                                           س31 لماذا ظل الأدب في العصر العباسي قويا على الرغم من الضعف السياسي؟                           
   جـ لأن العصر العباسي الثاني كان امتدادا لحركة علمية بدأت في العصر العباسي الأول وأيضا امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وزال الفارق بينهما وشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة          

س32 ما أنواع الرسائل التي ازدهرت في العصر العباسي الثاني؟                                           
   جـ الرسائل الديوانية والأدبية الإخوانية ورسائل التهنئة.  

س33  اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة. اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .
 جـ : ( أ )  - الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء  - العتاب   - الزهد ] :
1  - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء فلم تقتصر على رثاء الأفراد والأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف يقول ابن العلاف في رثاء قط له :    
يا هر فارقتنا ولم تعد      وكنت منا بمنزل الولد
2  - العتاب : أصبح يعتمد على التأملات الفكرية  مثل قول سعيد بن حميد :
                 أقلل عتابك فالبقاءُ قليلٌ         والدّهرُ يعدِل تارةً ويميلُ
3  - الزهد : جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون   مثل قول على بن الجهم : 
            وعاقبة الصبر الجميل جميلة         وأفضل أخلاق الرجال التفضّلُ              (ب)  - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت :                                              س ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة اذكرها مع الاستشهاد.
1  - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر التي جاءت في الشعر .  مثل قول ابن الرومي :                               
  وأتت قطائف بعد ذاك لطائف         ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ                   2  - وصف أنواع من اللهو : مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
             غلط الناس لست تلعب  **  بالشطرنج لكن أنفس اللعباء
3  - وصف الحيوانات الضارية:                                                          مثل قول
البحتري في وصف معركة بين أسد وبين الفتح بن خاقان  :                      فلم أر ضرغامين أصدق منكما        عراكا إذا الهيابة النكس كذبا                                    النكس: الجبان
4  - الشعر التعليمي
فقد حاول الشعراء كتابة التاريخ شعراً.                             مثل قول على بن الجهم في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم :
             ثم أزال الظلمةَ الضياءُ         وعاودت جدتها الأشياء                            أتاهم المنتـجب الأواه        محمد بن عبــــد الله                    المنتجب :  المختار من كل شيء




أدب العصر العباسي أسئلة و أجوبة Reviewed by jalal am on 11:40:00 م Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. ما هي أسباب قيام الحركة الأدبية في العصر العباسي وماذا نتج عنها في النزعة العقلية

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لدى مدونة عمران في الدراسات العربية © 2020 - 2021
Powered By blogger

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.